ما هو " دروب"؟

Ali bin Nasser Al-Ghafis
علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية

رسالة الوزير

في ظل التقدم والتطور المتسارع الذي يشهده عالم المعرفة وتقنية المعلومات والاتصالات في هذا العصر، أصبحت الحاجة ملحة إلى تهيئة وإعداد مجتمع معرفي قادر على الإنتاج والإبداع والتجديد.

وتماشياً مع مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى الوصول إلى آفاق مستقبل اقتصادي مزدهر، وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة تسعى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى توفير البيئة المناسبة والمحفزة للعمل والإبداع، واستثمار التقنية الحديثة في فتح آفاق جديدة لتنمية مهارات وخبرات الإنسان السعودي، وتطوير قدراته العلمية والعملية؛ ليسهم بدوره على أكمل وجه في بناء الاقتصاد الوطني.

وتجسد منصة دروب للتدريب الإلكتروني اهتمام وحرص المنظومة على الاستثمار في رأس المال البشري المتمثل في تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية، وتزويدهم بالمهارات التي تتواءم مع احتياجات المنشآت وأصحاب الأعمال ومتطلبات سوق العمل السعودي، وقد استفاد من هذه المنصة مئات الالآف من المواطنين والمواطنات.

وتحرص الوزارة على أن تكون 'دروب' منصة إلكترونية وطنية تقدم مجموعة من الخدمات والبرامج التي تهدف إلى تمكين القوى العاملة الوطنية من تطوير قدراتهم، ورفع مستوى مهاراتهم عبر الالتحاق بالدورات للانضمام إلى سوق العمل، والحصول على شهادات معتمدة في العديد من المجالات.

إننا في الوزارة وبالشراكة مع القطاع الخاص، نعمل عبر منصة دروب التي تعد إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، على تأهيل الكوادر الوطنية، والإسهام في تقليل نسبة البطالة عن طريق رفع مهارات الباحثين عن عمل، وزيادة تنافسية الكوادر الوطنية في سوق العمل، ومساعدة المنشآت في إيجاد الكفاءات المؤهلة لشغل الوظائف المطلوبة، وبما يساهم في دعم المسيرة التنموية الشاملة، التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين.

برنامج دروب هو مبادرة وطنية كبرى، يرعاه صندوق الموارد البشرية «هدف» حيث نعمل في دروب على تلبية احتياجات سوق العمل السعودي وذلك من خلال تطوير الطلبة والباحثين عن العمل والراغبين بتطوير مهاراتهم ومستواهم الوظيفي إلى درجات متقدمة.

دروب برنامج شامل، إذ يبدأ بتقديم دورات التعلم الإلكترونية، مروراً بالحصول على شهادات معتمدة معترف بها من كبرى الشركات في المملكة، والتي تمنحك الأولوية في التوظيف المباشر لحملة هذه الشهادات.

Human Resources Development Fund (HRDF)

برنامج دروب مدعوم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"

أهداف دروب

ما الذي سأستفيده كمتعلم ؟

  • تحسين مهاراتك الوظيفية.
  • دورات تدريبية تساعدك بالوصول للوظيفة الملائمة لك.
  • إكسابك أدوات ومعرفة تساعدك في إيجاد وظيفتك المناسبة.
  • حصولك على شهادات معتمدة من كبرى الشركات في المملكة..

ما الذي سأستفيده كصاحب عمل ؟

  • التحالف معك لضمان إكتساب موظفينك المرشحين المهارات الأساسية التي تمكنهم من زيادة إنتاجيتهم وتحقيقهم النجاح الوظيفي.
  • المساهمة في تخفيض تكاليف التدريب المترتبة عليك. بالإضافة الى إختصار الوقت والمدة المستغرقة لتوظيف موظفين جدد.
  • التعاون معك من أجل تطوير المتدربين بصورة أفضل وذلك بتوفير خدمات الإرشاد والتدريب الإلكتروني.

شركاؤنا الاستراتيجيون

مركز القيادة و التحكم
ايدكس
إدارة الموارد البشرية
جامعة الملك عبدالعزيز
وزارة الصحة
وزارة العمل
المقاييس السعودية للمهارات
تكامل
المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني