الأسئلة المتكررة

أسئلة عامة حول برنامج دروب

هو برنامج وطني يرعاه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بدعم من وزارة العمل، يقدم عدد من الدورات الموثقة بشهادات دروب للراغبين في زيادة فرصهم الوظيفية في سوق العمل.

يقدم برنامج دروب الدورات المختلفة التي تمكّنك من تطوير مهاراتك في مختلف المجالات مثل اللغة الانجليزية ومهارات استخدام الحاسب الالي ومهارات التواصل المختلفة . بالاضافة الى الدورات في بعض المجالات المخصصه كالسكرتارية و التصوير الفوتوغرافي ومندوب التامين وغيرها من الدورات المختلفة على موقع البرنامج.

يمنحك برنامج دروب أيضًا الشهادات للمصادقة على المعارف التي اكتسبتها من خلال التسجيل في مقرّراتنا. هذه الشهادات معترف بها من قبل شركائنا من أصحاب العمل، ويمكنها بالتالي مساعدتك في البحث عن وظيفة.

يحق لأي شخص الالتحاق بـ"برنامج دروب" ومن ثمّ التسجيل في المقرّرات.

عبر الدخول على

http://doroob.sa/ar/individuals/accounts/register/

يتطلب منك اكمال النموذج التالي ومن ثم تأكيد معلوماتك برقم السجل المدني الخاص فيك ( هذا الخيار للسعودين)

عبر الدخول على
www.doroob.sa

ومن ثم الضغط على أيقونة دخول في أعلى الصفحة.

الانضمام إلى "برنامج دروب" والحصول على المقرّرات عملية مجانية. أما الخدمات الإضافية، كالخضوع للامتحانات والحصول على شهادة، فيترتب عليها رسوم محددة. للحصول على المزيد من المعلومات حول رسوم نيل الشهادة، يرجى زيارة الرابط التالي: الشهادات

المقرّرات متوفّرة باللغتين العربية والانجليزية، باستثناء المقرّرات اللّغوية حيث تُقدّم باللّغة المطلوب تعلّمها.

نرحب بملاحظتك ويسرنا أن نستقبل اقتراحاتك على suggestion@Doroob.sa

قام برنامج "برنامج دروب" بتوقيع العديد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات الكبيرة في المملكة، والتي أصبحت تثق بشهادات "برنامج دروب" وتعطي أولوية التوظيف لحاملي هذه الشهادات، كما تقدم لهم الدعم التدريبي على رأس العمل. ويعمل "برنامج دروب" على زيادة عدد هذه الشركات بشكل مستمر. وتتوفّر القائمة الكاملة لهذه الشركات على الرابط التالي: شركاء النجاح

إذا أردت طرح أي أسئلة أخرى، يرجى الاتصال بمكتب المساعدة لدينا عن طريق الرابط التالي: اتصل بنا


برنامج إجازتي

هو إحدى برامج مبادرة دروب بالتعاون مع برنامج إجازتي التابع لوزارة التعليم. يقوم البرنامج على مدار السنة بتقديم حزمة من الدورات الإلكترونية المحكمة والمعتمدة، من قبل مجموعة من الجهات ذات الاختصاص، وفقاً لخطة عمل مشتركة ذات أدوار تكاملية بحسب اختصاص كل منها. ويهدف إلى تنمية المهارات الرئيسة للطلاب والطالبات بما يعزز قدراتهم في مجالات العمل الوظيفي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

دورات متعددة في مجالات مختلفة. تم تقسيمها في المرحلة الأولى إلى ثلاث فئات رئيسية:

1. مهارات اللغة الانجليزية

2. مهارات تقنية المعلومات

3. مهارات التطوير العامة

يبدأ التسجيل يوم االإثنين 15 أغسطس 2016 م والموافق 11 ذو القعدة 1437هـ ويستمر إلى 17 سبتمبر 2016م الموافق 14 ذو الحجة 1437هـ. وبعد ذلك، سوف يتم إضافة دورات تدريبية أخرى

يتم التسجيل من خلال موقع دروب الإلكتروني عبر الرابط https://www.doroob.sa/ar/individuals/ejazte

مايقارب 5 إلى 10 ساعات تعليمية

تنتهي جميع الدورات بتقييمات قصيرة عن مضمون الدورة

يحصل جميع مكملي الدورات في البرنامج على شهادة إتمام الدورة بشعار صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ووزارة التعليم

الدورت التدريبية عملية وتساعد على اكتساب مهارات وظيفية وحياتية


دورات التعلم الإلكترونية

تقدم منصة "برنامج دروب" للتعلّم الإلكتروني سلسلة من المقرّرات الإلكترونية المصمّمة لمساعدتك على تحسين مهاراتك. من أجل الحصول على المزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي: برنامج التعليم الإلكتروني

يقدم برنامج دروب مجموعة من المقرّرات الأكثر احتياجاً في سوق العمل ، كما يعمل على زيادة هذه المقررات بشكل مستمر. للاطلاع على أحدث قائمة للمقرّرات، يرجى زيارة الرابط التالي:

دورات برنامج دروب

نقترح عليك زيارة صفحة دورات برنامج دروب باستمرار حيث سندرج فيها المقرّرات الجديدة.

بالتأكيد، يمكنك الالتحاق بعدّة مقرّرات. وننصحك بالتحقّق من المتطلبات اللازمة المدرجة في صفحة وصف كل مقرّر من أجل التأكّد من أن وقتك يسمح لك بتغطية كافّة ساعات الدرس المطلوبة في المقرّر.

ليس هناك عدد معين من الدورات التي يمكنك الالتحاق بها. ولكن ننصحك بالتأكّد من أن وقتك يسمح بتغطية كافّة ساعات الدرس المطلوبة في المقرّرات.

بعد أن تقوم بالتسجيل في مقرّر معين وتفعيل حسابك، اضغط على زر تسجيل الدخول على الصفحة الرئيسية لـ 'برنامج دروب'، ثم أدخل بريدك الإلكتروني وكلمة المرور. ستنتقل بعدها إلى صفحة الدورات التدريبية حيث يمكنك استعراض جميع المقررات المتاحة على منصة دروب والتسجل في هذه الدورات عن طريق الضغط على زر (سجل في هذه الدورة)

يمكنك أن تجد تاريخ بدء المقرّر ومدة كل مقرّر على صفحة الوصف الخاصة بكلّ مقرّر.

معظم الدورات لا تحتاج إلى متطلبات مسبقة. ولكن إن وُجدت، يمكنك الاطلاع عليها في صفحة وصف المقرّر. وحتى في حال لم تكن مستوفياً لأحد المتطلبات السابقة، فإنه بإمكانك التسجيل في المقرّر، إلا أننا لا ننصحك بذلك.

إذا كنت تشعر أنك جاهز لذلك، فيمكنك الالتحاق بالمقرّر المتقدّم مباشرة، إذ ستخضع لاختبار بسيط للاطّلاع على أدائك في التقييم المسبق قبل البدء بمتابعة المقرّر المتقدم. فإذا شعرت بارتياح لهذه النتائج، يمكنك اختيار التسجيل في المقرّر المتقدم، وإلا فننصحك أن تلتحق بالمقرّر الأساسي أولًا.

بعد إنجاز مقرّر معين، يمكنك التسجيل لامتحان نيل الشهادة. فإذا نجحت في الامتحان، تحصل على شهادة تثبت مهاراتك ومعرفتك، وهي شهادة معترف بها من قبل العديد من الشركات الكبيرة في سوق العمل

وإذا كنت طالبًا أو متدرّبًا من مؤسسة تستخدم مقرّرات التعلّم المدمج من "برنامج دروب"، فسوف يُحتسب إكمالك للمقرّر ضمن ساعات الدراسة المطلوبة منك

ستحصل على نسختين من الشهادة، إحداها ورقية والأخرى إلكترونية.

نعم بالتأكيد. بإمكانك إكمال أي مقرّر من دون الخضوع بعده لامتحان نيل الشهادة. وسوف تعد مستكملاً لهذا المقرر عندما تنجح في التقييم النهائي اللّاحق في المقرّر. وننصحك بإلقاء نظرة على مسار نيل الشهادة لكي تتمكن من إظهار المعرفة الجديدة التي تعلّمتها للآخرين حتى مع عدم حصولك على الشهادة.

نعم. فبشكل عام، لا يمكنك تحديد موعد للحضور إلى امتحان نيل الشهادة إلا بعد إنجاز المقرّر؛ لكن هناك بعض الاستثناءات على بعض المقرّرات. لذلك يُرجى مراجعة اللمحة العامة عن المقرّر.

لن يؤثر ذلك على أدائك. فالمقرّرات مصمّمة بشكل مرن لتتمكن من تلبية احتياجاتك التعلّمية. وفي حال لم تتمكن من إكمال المقرّر، فلن يؤثر ذلك على أدائك على الإطلاق لأن ذلك لن يمنعك من التسجيل في مقرّر آخر.

ليس هناك نجاح أو رسوب في التقييم المسبق، لأنّه لا يتضمّن درجات، بل هو مخصّص لمساعدتك على اكتشاف مستوى معرفتك بالموضوع قبل التسجيل في المقرّر.

لا تقلق. فالمقرّرات مصمّمة بشكل مرن لتتلاءم مع وقتك. لذلك فإن التوقف عن متابعة المقرّر لمدة ما لا يسبب أي إشكالية. ولكن حاول أن تتقيد بالجدول الزمني المقترح للمقرّر من أجل الاستفادة القصوى من الدراسة.

ستجد أفضل الإجابات عن كافة الأسئلة حول كيفية وضع الدرجات ومحتوى المقرّر في منتدى مناقشة المقرّر، إذ سيقوم مدرّسو المقرّر بقراءة أسئلتك والإجابة عنها في المنتدى.

لكل مقرّر منتدى مناقشة خاص، يمكنك من خلاله الدردشة مع الطلاب الآخرين ومساعدتهم.

ستبقى معظم المقرّرات في "برنامج دروب" متوفرة باستمرار. وفي حال لم يعد المقرّر متوفراً، فالأرجح أن المقرر يخضع للتحديث. ونقترح عليك زيارة صفحة اللمحة العامة عن المقرّر باستمرار.

المشاكل التقنية

يعمل "برنامج دروب" بشكل أفضل مع النسخ المحدثة من المتصفحات التالية: كروم، فايرفوكس، سفاري، إنترنت إكسبلورر 9 أو أحدث.

لا يدعم "برنامج دروب" في الوقت الحالي الدخول إلى المقرّرات عبر الهواتف المحمولة بشكل كامل. لكن قد يعمل عدد محدود فقط من مكونات المقرّر على هذه الأجهزة.

قد يكون المتصفح الذي تستخدمه قديمًا. ننصحك بتنزيل النسخة الحالية من فايرفوكس أو كروم.

يرجى التأكد من إدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر بالشكل الصحيح مع مراعاة اللغة المدخلة وCAPS lock. وإذا استمرت المشكلة، يرجى التواصل مع ممثلي خدمة العملاء على الرابط التالي: اتصل بنا

ستجد رابطًا يسألك "هل نسيت كلمة المرور؟" تحت حقل كلمة المرور على شاشة تسجيل الدخول. اضغط على هذا الرابط وقم بإدخال عنوان بريدك الإلكتروني، ومن ثم ستصلك رسالة تسمح لك بإعادة ضبط كلمة المرور.

قد يكون ذلك ناتجًا عن أي من الأسباب التالية:

وجود خطأ في إدخال بريدك الإلكتروني.

قد تكون الرسالة وصلت إلى مجموعة الرسائل غير المرغوب فيها. يرجى التحقق منها.

قد يكون المتصفح الذي تستخدمه قديمًا. ننصحك بتنزيل النسخة الحالية من فايرفوكس أو كروم.

قد يكون نظام جافا سكريبت غير مفعّل على المتصفح الخاص بك. يرجى التحقق من ضبط المتصفح وتشغيل جافا سكريبت.

إذا لم تنجح في تسجيل حسابك على "برنامج دروب"، حاول التسجيل من جديد عبر البريد الإلكتروني نفسه (في حال كان الحساب موجودًا، سيظهر تنبيه بوجود خطأ بأن عنوان البريد الإلكتروني مماثل لعنوان متوفر أساساً).

إذا استمرت المشاكل المرتبطة بتفعيل حسابك، ننصحك بمحاولة إنشاء حساب جديد. تجاهل الحساب القديم بكل بساطة، إذ سيتم إلغاؤه في وقت لاحق طالما لم يتم تفعيله عبر الرابط المرسل إلى البريد الإلكتروني.

يرجى الاتصال بمكتب المساعدة عبر الرابط التالي: اتصل بنا.