ما هو " دروب"؟

Mofarrej bin Saad Alhoqubani
مفرج بن سعد الحقباني وزير العمل والتنمية الاجتماعية

رسالة الوزير

نحن نعيش اليوم في عصر يتسم بسرعة الحركة والتحولات المستمرة، عصر يعتمدعلى استخدام القدرات العلمية والعملية الكامنة لدى الإنسان. لذا تولي المملكة أهمية كبيرةلبناء الإنسان السعودي ودعم قدراته العلمية والمعرفية وتزويده بالمهارات العملية التي تمكنه من مواكبة متطلبات العصر والتطورات التقنية والمشاركة الفاعلة في بناء الاقتصادالوطني.

في سياق هذا المنظور تبرز أهمية العمل للفرد وللمجتمع، ويرتبط العمل بعلاقة تكاملية مع المعرفة التي يكتسبها الإنسان سواء من خلال الممارسة العملية أو من خلال التعليم والتدريب،

ويأتي إطلاق برنامج دروب تجسيداً للاهتمام بالعمل وبتهيئة الأنسان السعودي لاقتصاد المعرفة العلمية والعملية، حيث يهدف هذا البرنامج إلى إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية للدخول إلى سوق العمل وفقاً لاحتياجات ومتطلبات السوق. ومن هذا المنطلق يـُعتبر برنامج (برنامج دروب) مشروعاً وطنياً شاملاً يقدم مجموعة متكاملة من آليات الدعم والحوافز التي تتضمن المعرفة العلمية، والخبرة العملية، والشهادات المعتمدة والمعترف بها من كبرى الشركات في المملكة، بغرض إحداث نقلة نوعية في توظيف الطاقات البشرية الوطنية، ودعم توجهات الدولة الهادفة إلى توطين الوظائف وتحقيق الاستقرار الوظيفي في القطاع الخاص.

وتأمل الوزارة أن يحظى برنامج دروب بدعم وتعاون كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة، والقطاع الخاص بما يكفل نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه المنشودة الرامية إلى بناء الإنسان السعودي المنتج، وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد (حفظهم الله).

هو مبادرة وطنية كبرى، يرعاه صندوق الموارد البشرية «هدف» حيث نعمل في دروب على تلبية احتياجات سوق العمل السعودي وذلك من خلال تطوير الطلبة والباحثين عن العمل والراغبين بتطوير مهاراتهم ومستواهم الوظيفي إلى درجات متقدمة.

دروب برنامج شامل، إذ يبدأ بتقديم دورات التعلم الإلكترونية، مروراً بالحصول على شهادات معتمدة معترف بها من كبرى الشركات في المملكة، والتي تمنحك الأولوية في التوظيف المباشر لحملة هذه الشهادات.

Human Resources Development Fund (HRDF)

برنامج دروب مدعوم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"

أهداف دروب

ما الذي سأستفيده كمتعلم ؟

  • تحسين مهاراتك الوظيفية.
  • دورات تدريبية تساعدك بالوصول للوظيفة الملائمة لك.
  • إكسابك أدوات ومعرفة تساعدك في إيجاد وظيفتك المناسبة.
  • حصولك على شهادات معتمدة من كبرى الشركات في المملكة..

ما الذي سأستفيده كصاحب عمل ؟

  • التحالف معك لضمان إكتساب موظفينك المرشحين المهارات الأساسية التي تمكنهم من زيادة إنتاجيتهم وتحقيقهم النجاح الوظيفي.
  • المساهمة في تخفيض تكاليف التدريب المترتبة عليك. بالإضافة الى إختصار الوقت والمدة المستغرقة لتوظيف موظفين جدد.
  • التعاون معك من أجل تطوير المتدربين بصورة أفضل وذلك بتوفير خدمات الإرشاد والتدريب الإلكتروني.

شركاؤنا الاستراتيجيون

مركز القيادة و التحكم
ايدكس
إدارة الموارد البشرية
جامعة الملك عبدالعزيز
وزارة الصحة
وزارة العمل
المقاييس السعودية للمهارات
تكامل
المؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني